بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على نبيه الكريم
أهمية الحفظ
1- لحرص النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يضيع منه الوحي كان يحرك به لسانه عند نزوله حتى أنزل عليه قوله تعالى {لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه}
2- أن الحفظ والاستظهار ميزة من مميزات هذه الأمة ، قال تعالى{بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم} وفي وصف هذه الأمة : أناجيلهم في صدورهم .
3- أن كل علم لا يدخل مع صاحبه الحمام فليس بعلم
ليس بعلم ما حوى القمطر.....ما العلم إلا ما حواه الصدر
ولمنصور الفقيه :
علمي معي حيث ما يممت يتبعني....بطني وعاء له لا جوف صندوق
إن كنت في البيت كان العلم فيه معي....وإن كنت في السوق كان العلم في السوق
طريقة الحفظ
1- إحكام المحفوظ بكثرة التكرار والإعادة.
2- تعاهد المحفوظ دائما ،قال صلى الله عليه وسلم "تعاهدوا هذا القرآن فلهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها"رواه مسلم، وقديما قيل آفة العلم النسيان.
3- إذا أردت أن يثبت حفظك فما حفظت به الدرس من تكرار فاضربه في عشرة ثم كرره قدر ذلك فلن يضيع منك إن شاء الله.
أهم أسباب الحفظ
1- الإخلاص :
تعلموا العلم لوجه الباري......بلا تنافس ولا تمار
ولتقصدوا أربعة عند ابتدا......تعلم لكي تفوزوا باهتدا
أولها الخروج من ضلال......والثان نفع خلق ذي الجلال
والثالث الإحياء للعلوم.......والرابع العمل بالمعلوم .
2- الدعاء ، قال الله تعالى{وقل رب زدني علما}
3- التقوى ، قال الله تعالى {واتقوا الله ويعلمكم الله}
وحاصل التقوى اجتناب وامتثال.....في ظاهر وباطن بذا تنال
4- ترك المعاصي ، قال ابن مسعود رضي الله عنه ( إني لأحسب الرجل ينسى العلم كان يعلمه بالخطيئة يعملها )
وقال الشافعي رحمه الله :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي.....فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نور......ونور الله لا يهدى لعاصي .
وقال الضحاك رحمه الله(ما من أحد تعلم القرآن فنسيه إلا بذنب يحدثه) ،لأن الله تعلى يقول{وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم}
وقال الشعبي رحمه الله : كنا نستعين على حفظ الحديث بالعمل به.
وقال الثوري رحمه الله : يهتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل.
5- اختيار الوقت المناسب :
قال الخطيب البغدادي رحمه الله : اعلم أن للحفظ ساعات ينبغي لمن أراد الحفظ أن يراعيها: فأجود الأوقات الأسحار ، ثم بعدها وقت انتصاف النهار.
6- اغتنام الحفظ في الصغر ، قال قتادة رحمه الله : الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر
7- الاهتمام ، قال البخاري رحمه الله : لا أعلم شيئا أنفع للحفظ من نهمة الرجل ،ومداومة النظر ، ولما قيل للبخاري أنت الذي تقول إني أحفظ سبعين ألف حديث قال نعم وأكثر.
8- الصبر في البداية : كل وعاء أفرغت فيه شيئا فإنه يضيق إلا القلب فإنه كلما أفرغ فيه اتسع .
9- أخذ العلم شيئا فشيئا .
وفي ترادف العلوم المنع جا......إذا توأمان استويا لن يخرجا .
10 – التواضع : فلا ينال العلم مستح ولا متكبر
العلم حرب للفتى المتعالي......كما السيل حرب للمكان العالي
11-استشعار فضل العلم : فالعلماء ورثة الأنبياء
قال قتادة رحمه الله : باب من العلم يحفظه الرجل لعلاج نفسه ،وصلاح من بعده أفضل من عبادة حول.
وقال الثوري رحمه الله : ما أعلم اليوم شيئا أفضل من طلب العلم فقيل له ليس لهم نية ،قال طلبهم نية .
وقال عثمان بن عمران المكي : العلم قائد والخوف سائق والنفس حرون بين ذلك ،جموح ، خداعة ،رواغة ،فاحذرها وراعها بسياسة العلم ،وسقها بتهديد الخوف يتم لك ما تريد .
له تغرب وتواضع واترع......وجع وهن واعص هواك واتبع
ألا لن تنال العلم إلا بستة......سأنبيك عن مجموعها ببيان
ذكاء وحرص واصطبار وبلغة......وصحبة أستاذ وطول زمان .
قال سيد عبد الله في طلعة الأنوار:
لله أخلص في العلوم تظفر.....بنيل خلد في المقام الأكبر
فطالب لغيره علما مكر.......به وعرف جنة الله حظر
والعلم لا ينال دون نصب......وطول صحبة وذل الطلب
ودون الانصات فالاستماع......فالحفظ فالفهم مع اجتماع
ثمت تعليل والاستدلال.....فعمل والنشر للأهالي
والمصر لازم متقنيه تسعد......وارحل إذا حصلت علم البلد
وما سمعت من حديث فاعمل......به كما روي عن ابن حنبل .
وبالله التوفيق،،،
وصلى الله وسلم على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق